شركة امن وحراسة بمصر
احدث انواع انظمة كاميرات المراقبة
16 يونيو، 2020
شركات الامن والحراسة بالقاهرة
اهم الاستشارات الامنية الواجب اتباعها لحماية المنظمات التجارية
18 يونيو، 2020

خدمات الامن والحراسة

شركات الامن والحراسة

الشعور بالأمان لا يقدر بثمن، وهو أحد المقومات الأساسية للحياة،  لذلك دعت الضرورة الإنسانية إلى وجود شركات الامن والحراسة التى تتكفل  بحفظ الأمن وتوفير الحماية للأفراد والمنشآت، سواء كانت هذه المؤسسات عامة، مثل الأجهزة والوزارات الحكومية المختصة، أو خاصة، مثل شركات الامن والحراسة الخاصة، لكن مهمة حفظ الأمان ليست بالمهمة الهينة أو السهلة، وتتطلب التخطيط الجيد، .

واختيار الأفراد المكلفين بها بعناية شديدة ووفق معايير محددة، وتجهيزهم بالمعدات اللازمة لأداء مهمتهم بالكفاءة المطلوبة، وفي هذا المقال المختصر، نشرح لكم كيفية تامين المنشات الهامة ، ونضع بين أيديكم قائمة ببعض الإجراءات المتبعة من شركات الامن والحراسة الخاصة عند تأمين هذه المنشآت، لتتمكنوا من تكوين صورة واضحة وكاملة عما تقوم به الشركات المحترفة في هذا الشأن

 اجراءات  شركات الامن والحراسة في  تامين المنشات الهامة

عملية امن وحراسة المنشات هي عملية متعددة المراحل والجوانب، وتختلف مراحلها باختلاف طبيعة المنشأة المراد تأمينها، وموقعها، وحجمها، وتصميمها الخارجي والداخلي، وغير ذلك، وفيما يلي نسرد بعض أهم الإجراءات الثابتة المتبعة في تأمين المنشآت الهامة:

  • المسح الفني:  المسح الفني هو عملية معاينة دقيقة لكل ركن من أركان المنشأة المراد تأمينها، والاطلاع على تصميماتها الداخلية، ومعرفة ارتفاعات أسوارها الخارجية، ومعرفة كافة مداخلها ومخارجها وممراتها، ويقوم بكل ذلك خبراء متخصصون، ليمكنهم بعد ذلك دراسة كافة البيانات والتصميمات والمخططات التي بين أيديهم دراسة وافية، وبناء خطة تأمين محكمة استنادًا إليها.
  • التعرف على المخاطر المحتملة وتصنيفها ودراستها: تختلف أنواع المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المنشأة باختلاف نوعها ووظيفتها وطبيعة زوارها، فالمنشآت المالية مثلًا يحتمل تعرضها لمخاطر السطو، وبالتالي يجب تأمينها ضد هذا الخطر في المقام الأول .
  • التخطيط: التخطيط هو عملية مركبة، تعتمد على المرحلتين السابق ذكرهما، وتؤثر في المراحل التالي ذكرها، وفي التخطيط يتم تحديد عدد الكاميرات المطلوبة للمراقبة، وتحديد نقاط زرعها، ونقاط توزيع أفراد الأمن، وهكذا.

التخطيط البديل: وهي مرحلة مكملة للمرحلة السابقة، وفيها يتم وضع خطط بديلة للتعامل في حالات الطوارئ، أو عند وجود أي خلل أو مشكلة تعيق الاستمرار في تطبيق الخطة الأساسية.

  • تزويد المنشأة بالمعدات والأجهزة: تعتبر هذه المرحلة هي أولى مراحل التطبيق، حيث يتم تزويد المنشأة بالكاميرات والبوابات وبقية الأجهزة والمعدات اللازمة لعملية التأمين، وذلك في الأماكن التي تم تحديدها قبل ذلك في مرحلة التخطيط.
  • توزيع المهام على الأفراد: بعد ذلك يتم اختيار أفراد التأمين المناسبين للمهام المختلفة، ويتم توزيع المهام عليهم بحسب إمكاناتهم وخبراتهم.

تعريف كل فرد بقائمة المهام الموكلة إليه وكيفية التعامل في المواقف المختلفة: بعد ذلك يقوم الخبراء في الشركة بتعريف الأفراد بالمهام الموكلة إليهم وأدوارهم في خطة التأمين، ويملون عليهم التعليمات الخاصة بكل فرد منهم، ويخبرونهم بكيفية التعامل في المواقف المختلفة، والمستويات المسموحة من التعامل في كل موقف، وغير ذلك.

  • توزيع الأفراد على نقاط الحماية وتزويدهم باللوازم والمعدات: بعد ذلك تقوم الشركة بتوزيع الأفراد على النقاط المحددة مسبقًا، وتقوم بتزويدهم بالمعدات المطلوبة من أجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة التواصل اللاسلكية وبعض الأسلحة الخفيفة إذا استدعى الأمر، وغير ذلك.
  • تفعيل نظم الإشراف والمتابعة المستمرة: وفي النهاية تقوم الشركة بوضع نظام للإشراف على سير عملية التأمين، ومتابعتها باستمرار، لتطوير أي نقاط ضعف أو خلل محتملة.

ما هي العناصر الواجب توافرها في شركات الامن والحراسة المحترفة؟

هناك مجموعة من العناصر الأساسية الواجب توافرها في أي شركة تأمين محترفة، لتتمكن من القيام بدورها على الوجه الأكمل، وإذا غاب أحد هذه العناصر، فإن هذا يعتبر نوعًا من أنواع القصور أو الخلل أو الضعف في الخدمة التي تقدمها هذه الشركة، ومن أهم هذه العناصر:

  • تأهيل الأفراد: وهي عملية مركبة ومتعددة الجوانب، لأن تأهيل الأفراد لا يقتصر فقط على التأهيل الأمني، بل هناك أيضًا جوانب هامة في عملية التأهيل، مثل التدريب التقني على استخدام الأجهزة المتطورة، والتأهيل المجتمعي لتدريبهم على الاحتكاك بالجمهور، والتأهيل النفسي ليتمكنوا من التصرف بحسم وسرعة في المواقف المختلفة، وغير ذلك
  • تعدد الخدمات: هناك العديد من الخدمات التي يمكن شركات الامن والحراسة تقديمها، فهناك تأمين الأفراد، وهناك تأمين المنشآت، وهناك تأمين الفعاليات، وهناك التأمين ضد الحرائق، والتأمين ضد  الكوارث الطبيعية، والتأمين ضد المخاطر البشرية، وهناك التأمين البشري، والتأمين الإلكتروني وغير ذلك .
  • توافر المعدات والتجهيزات واللوازم: من نقاط تفوق شركات التأمين المحترفة كذلك توفيرها لمعدات وتجهيزات أمنية متطورة وعالية الجودة وشديدة الفاعلية.
  • سهولة التواصل: كذلك ينبغي أن توفر الشركة نظامًا سهلًا وفعلًا ومستديمًا للتواصل مع العملاء ومتابعة الخدمات ومدى جودتها والاستجابة السريعة لأي مشكلات طارئة.
  • وجود التصاريح والاعتمادات اللازمة: العمل الأمني يتطلب الكثير من التصاريح والاعتمادات ليتم في الإطار القانوني الصحيح.

ما هي مقومات فرد الأمن المثالي فى شركات الامن والحراسة ؟

تختلف مقومات فرد الأمن المثالي باختلاف رتبته الوظيفية وطبيعة المهام الموكلة إليه، لكن بشكل عام؛ يمكننا حصر هذه المقومات في الآتي:

  • السن: عامل السن هو عامل فارق جدًا في سرعة الاستجابة البدنية والذهنية والقدرة على تنفيذ المهام المختلفة.
  • الخبرة: التجارب الأمنية السابقة هامة جدًا في إكساب فرد الأمن الخبرة اللازمة للتعامل في المواقف المختلفة.
  • المقومات البدنية: ينبغي أن تتوافر في فرد الأمن المثالي بعض المواصفات البدنية الخاصة، ليتمكن من تنفيذ المهام الموكلة إليه بالكفاءة المطلوبة.
  • المقومات المعرفية: ينبغي كذلك أن يتمتع فرد الأمن المثالي بالمعرفة المطلوبة، سواء في الجانب الأمني، أو التكنولوجي، أو غير ذلك مما يساعده في أداء وظيفته بالكفاءة المطلوبة.
  • المقومات الاجتماعية: ينبغي كذلك أن يكون فرد الأمن المثالي على الدرجة المناسبة من التأهيل الاجتماعي ليتمكن من التعامل مع الجمهور بصورة صحيحة، دون أن يتسبب في مشكلات لا داعي لها.

 خدمات التأمين الأخرى التي تقدمها شركات الامن والحراسة

بالإضافة إلى تأمين المنشآت، تقدم شركات التأمين العديد من الخدمات الأخرى، من أهمها:

  • تأمين الأفراد ذوي الحيثية، أو الشخصيات العامة والمشاهير، أو رجال الأعمال، وغير ذلك.
  • تأمين الفعاليات والأحداث والأنشطة الفنية والثقافية والرياضية والمؤتمرات والندوات بأنواعها.
  • تأمين التجمعات السكنية المغلقة.
  • تأمين الشركات والمتاجر والمباني الإدارية.
  • تأمين عمليات النقل.

لماذا تعتبر شركة كاسل الاختيار الأفضل للباحثين عن شركات الامن والحراسة ؟

للباحثين عن شركات امن وحراسة جديرة بالثقة للتعاقد معها؛ تعتبر شركة “Castle” خيارًا مثاليًا في هذا المجال حيث تعتبر واحده من افضل شركات الامن والحراسة فى مصر ، وذلك لاستجماعها العديد من عوامل التميز والأفضلية، التي جعلتها واحدة من أفضل شركات الخدمات الأمنية في مصر والوطن العربي، ومن هذه العوامل

  • تأهيل الأفراد: حيث أن أفراد الشركة تنتقيهم الشركة من بين الشباب الجامعي وأصحاب المؤهلات المتوسطة والضباط المتقاعدين من أفراد القوات المسلحة، وجميعهم يحصلون على تدريب شامل عالي المستوى، ليتمكنوا من استخدام الأجهزة المختلفة والتعامل مع التقنيات الأمنية المتطورة.
  • متوسط الأعمار المنخفض: جميع أفراد الأمن بالشركة تقع أعمارهم بين 20 و 45 سنة، وهو متوسط مثالي في المجال الأمني.
  • استيفاء شروط السلامة القانونية: الشركة حاصلة على كافة التراخيص والتصاريح اللازمة من قبل الجهات المسؤولة، لمزاولة كافة الأنشطة الأمنية بصورة قانونية تمامًا، كما أن أفراد الأمن يتم
    تعيينهم في الشركة بأوراق رسمية للتأكد من نظافة صحيفة الحالة الجنائية.
  • الخلفية الأمنية للشريحة الإدارية بالشركة: يقوم على إدارة الشركة مجموعة من الضباط المتقاعدين من رجال القوات المسلحة، والمتخصصين في هذا المجال.
  • استخدام أحدث الأجهزة والمعدات: تستخدم الشركة أحدث الأجهزة والمعدات في تأمين المواقع وتجهيز الأفراد، وذلك لضمان توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية والأمان.
  • دعم فني دائم: لدى الشركة فريق دعم فني للرد على كافة الاستفسارات والأسئلة والنداءات على مدار الساعة في جميع أيام الأسبوع.
  • تقديم خدمة المسح الفني: عند الاتفاق وقبل البدء فى تقديم الخدمات الأمنية يتم المسح الفنى الشامل للموقع المراد تأمينه من قبل مجموعة من الخبراء في هذا المجال، لتحديد نقاط توزيع الأجهزة والأفراد.
  • تعدد الخدمات: تحرص الشركة على تقديم كافة خدمات التأمين بداية بالاستشارات ومرورًا بتصميم النظم والخطط الأمنية ونهاية بتنفيذ عمليات تأمين الأفراد والمنشآت.

 

للحجز والاستعلام عن خدمات شركة كاسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *