شركات امن وحراسة فى مصر
انواع الاستشارات الامنية التى تقدمها شركات امن وحراسة فى مصر
9 سبتمبر، 2020
امن وحراسة فى القاهرة
كيف تقوم شركات امن وحراسة فى القاهرة فى بناء نظام المراقبة
24 سبتمبر، 2020

كيفية تامين المنشات الهامة

كيفية تامين المنشات الهامة

من أهم الخدمات الأمنية التي تقدمها شركات الأمن والحراسة والخاصة هي خدمة تأمين المنشآت الهامة، وتعتبر هي الخدمة الأشمل من بين جميع الخدمات الأمنية الأخرى، وذلك لأن تأمين المنشآت الهامة يشمل جميع أو أغلب الإجراءات التي يتم اتخاذها في جميع عمليات التأمين الأخرى، حيث تتضمن خطة تأمين المنشآت في العادة إجراءات تأمينية للشخصيات الهامة التي تتردد على المنشأة، وإجراءات تأمينية لحماية المقتنيات، وإجراءات دفاعية ضد الأخطار الطبيعية والكوارث، وإجراءات لوضع نظم مراقبة دقيقة ومستمرة، وإجراءات للتعامل في حالات الطوارئ، وغير ذلك.. وفي هذا المقال، نتحدث عن كيفية تامين المنشات الهامة ومراحل هذه العملية، وعن إجراءات تصميم نظم أمن وحماية المنشآت عمومًا.

كيفية تامين المنشات الهامة 

عادة ما تتم عملية تأمين المنشآت الهامة على مراحل متعددة، حيث يتم أولًا إجراء دراسة شاملة للمؤسسة المستهدفة بعملية التأمين، ثم بعد ذلك يتم تصميم خطة التأمين وفقًا لرؤية الخبراء بعد دراستهم للمنشأة، ثم تأتي مرحلة إخراج الخطة الأمنية إلى الواقع أو تنفيذها الفعلي في النهاية، وتتم هذه المراحل جميعها تحت إشراف مجموعة من الخبراء في مجال أمن المنشآت الخاصة والعامة، وفيما يلي، نشرح بعض هذه المراحل بشيء من التفصيل، لنتعرف على كيفية تامين المنشات الهامة بدرجة كافية من الوضوح

أولًا : مرحلة المسح أو الدراسة

مرحلة الدراسة الميدانية للمؤسسة أو المسح الفني لها هي أهم مراحل عملية التأمين تقريبًا، ويجب أن يجريها خبراء متخصصون، وذلك لمعرفة جميع الثغرات الأمنية، ومعرفة مصادر التهديد المحتملة، وتحديد عوامل الخطر، وغير ذلك

ثانيًا : مرحلة التصميم والتخطيط

وتتم هذه المرحلة بناءً على المعلومات أو البيانات التي تم جمعها في المرحلة الأولى، وفي هذه المرحلة؛ يتم تصميم النظام الأمني بجميع جوانبه: الإلكتروني، والبشري، وتحديد عناصر الخطة الأمنية، وكيفية تنفيذها في الظروف الطبيعية، ومعرفة الخطط البديلة في الظروف الاستثنائية، وتحديد نقاط تمركز الأفراد، ونقاط توزيع الأجهزة والمعدات الأمنية، وغير ذلك.

 

 

كيفية تامين المنشات الهامة

ثالثًا: مرحلة زراعة أو توزيع معدات وتجهيزات التأمين

تعتبر هذه المرحلة أولى مراحل التنفيذ أو التطبيق العملي بعد المرحلتين الأوليين، ففي هذه المرحلة يتم توزيع معدات التأمين في المنشأة، بحسب ما تم التخطيط له مسبقًا، ويشمل ذلك:

  • توزيع أجهزة مكافحة الحرائق.
  • توزيع أجهزة الإنذار.
  • توزيع البوابات الإلكترونية للتأمين.
  • توزيع كاميرات المراقبة.

رابعًا: مرحلة توزيع الأدوار على أفراد الأمن

بعد ذلك تأتي مرحلة توزيع المهام على العناصر البشرية المسند إليها تأمين المنشأة، وذلك بحسب درجاتهم الوظيفية، وخبراتهم الأمنية، ومقوماتهم البدنية والذهنية.. ويتم تعريف كل فرد بدوره، وإعطاؤه التعليمات والتوجيهات اللازمة للتصرف في المواقف المختلفة.

 

خامسًا : مرحلة تدريب الأفراد على أدوارهم في عملية التأمين

بعد إسناد الأدوار إلى الأفراد؛ تأتي مرحلة تدريب هؤلاء الأفراد على تأدية أدوارهم على الوجه الأكمل.

سادسًا : مرحلة اختبار الخطة التأمينية

ثم تأتي مرحلة اختبار الخطة، ومدى إحكامها، وخلوها من الثغرات، واختبار مدى قدرة الأفراد على تنفيذها.

سابعًا : التدريب على الخطط البديلة، وإجراءات الطوارئ

وفي آخر المراحل قبل مباشرة تنفيذ الخطة؛ يتم تدريب الأفراد على التعامل في حالات الطوارئ، وعند التعرض لهجوم، وفي المناسبات الخاصة، وكيفية تنفيذ الإجراءات المكثفة أو المشددة، والتعامل مع الظروف الاستثنائية، وغير ذلك.

ثامنًا : التنفيذ الفعلي

وبمجرد تخطي المراحل السابقة، تبدأ مرحلة التنفيذ الفعلي للخطة التأمينية للمنشأة، بكل جوانبها، بما في ذلك:

  • الجاهزية التامة للتعامل مع الحرائق، وحوادث الماس الكهربائي، وجميع الحوادث والكوارث الطبيعية الأخرى.
  • استخدام التجهيزات التكنولوجية في تدعيم الخطة الأمنية وسد ثغراتها.
  • معرفة الأفراد لآليات تعامل واضحة للحد من الخسائر في الأرواح وفي المعدات عند التعرض لكارثة من أي نوع.
  • الجاهزية التامة لتطبيق الخطط البديلة في حالات الطوارئ.
  • تنظيم عملية الدخول إلى المنشأة والخروج منها بسلاسة، مع تنفيذ الإجراءات الأمنية المطلوبة على جميع الزوار.
  • مضاعفة التأمين على المناطق الحساسة بالمنشأة، مثل: أماكن استضافة الشخصيات الهامة، وأماكن الاحتفاظ بالوثائق أو المقتنيات.
  • حماية الاتصالات والنظم الأمنية ضد محاولات القرصنة والاختراق.
  • إجراءات الكشف والتحري عند وجود أي شكوك بخصوص أحد الزوار.
  • تطبيق قواعد اللباقة في التعامل مع جميع الشخصيات من قبل أفراد الأمن.
  • تطبيق إجراءات التفتيش المكثف عند الشك في اصطحاب أحد الزوار لأداة محظورة.
  • كتابة ورفع التقارير الدورية عن الوضع الأمني بالمنشأة، وعن المستجدات، والثغرات المكتشفة مؤخرًا، والتدعيمات المطلوبة، والإبلاغ عن التلفيات، وإجراءات الصيانة المطلوبة للأجهزة والمعدات، وغير ذلك.
  • تطبيق أساليب الدفاع التي تم التدريب عليها، بمستوياتها المختلفة، عند التعرض لهجوم أو تهديد أو خطر.
  • تطبيق إجراءات إخلاء المنشأة عند وجود ضرورة داعية لذلك، بشكل منظم، ودون تعريض حياة أي من زوار المنشأة أو المتواجدين بها للخطر. 

و تتميز شركة كاسل للخدمات الأمنية باستخدامها لافضل الطرق فى كيفية تامين المنشات الهامة ، وذلك لوجود كوادر أمنية عالية الخبرة والتدريب بها، من الضباط السابقين بالقوات المسلحة أو بوزارة الداخلية، يشرفون على عملية المسح والتخطيط والتصميم ومتابعة مراحل التنفيذ، بالإضافة إلى استخدام الشركة لأحدث المعدات والتجهيزات التكنولوجية في مجال الخدمات الأمنية، ما يجعلها واحدة من أفضل شركات التأمين والحراسة الخاصة في مصر على الإطلاق.

للحجز والاستعلام عن خدمات شركة كاسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *